كيف أبدأ ؟

إبدء هنا ….؟

خطة العمل : هو عبارة عن بيان رسمي لمجموعة من الأهداف التجارية و الأسباب التي تجعلهم يتقدون بإمكانية بلوغ هذه الأهداف .

١- تحتوي على معلومات أساسية عن المنظمة أو الفريق .

٢- توضح مفهوم العمل .

٣- تلخص أهداف العمل .

٤- تعرف المصادر التي سحتاجها صاحب العمل . 

٥- كيف سيحصل على هذه المصادر .

كيف أبدأ ؟

أولا : أن تملك فكرة تكون مقتنع بها تماما .

قم بترجمة الفكرة لإحتياج في السوق .

إعمل دراسة .

أنظر للآخرين ماذا عملوا .

أو حسن منتج . أو أنتج منتج جديد .

إقرأ القطاع ، السوق ، المنتجات .

الخبرة مطلوبة في المجال الذي تريد أن تبرع فيه .

الإطلاع ، الشغف .

المعرفة سواء قراءة أو عملية .

الرؤية المستقبلية. 

كيف تبدء مشروع ناجح؟

١- حدد الفكرة .

٢- إكتب نموذج العمل .

٣- دراسة جدوى نموذج العمل . 

٤- إعداد خطة عمل .

٥- تأسيس الكيان التجاري .

٦- ركز على إحتياجات السوق أو المنطقة .

لماذا عليك أن تعد خطة عمل منذ البداية :

كمالك لمشروع ما لديك عدة أسباب تجعلك بحاجة لخطة عمل :

١- البحث عن المستثمرين . 

٢- التقدم للحصول على قرض  ← ” رأيي الشخصي في ظل توجهات الأعمال لا أعتقد أنك بحاجة أن تقدم على قرض وإنما البحث عن ممول أو مساعد ” .

٣- لتطوير و توسيع عملك الحالي .

قبل أن نبدء : 

٥ عناصر أساسية تؤدي إلى النجاح :

الفكرة ، الفريق ، خطة العمل ، التمويل ، التوقيت .

من وجهة نظرك من يأتي في المركز الأول حسب الدراسات التي تم عملها العامل المؤثر الأول هو : 

١- التوقيت . ٢- الفريق . ٣- الفكرة . ٤- خطة العمل . ٥- التمويل . 

هذا ليس حاسم كلها مهمة لكن الأهم هو التوقيت .

لنكمل : 

∗ حدد الحاجة ” المشكلة ” التي يعالجها مشروعك .

إذا لم تكن متأكدا من غرض المشروع يجب عليك إعادة النظر قبل البدء فيه . 

∗ حدد بوضوح كيف يعالج المشروع المشكلة :

¹ إكتب رسالتك من المشروع .

² أذكر أهداف كل نشاط سينفذ بالمشروع لسد الفجوة السوقية .

³ حدد كل من الفرص – هل هناك منافسين آخرين في السوق ؟

ما الإضافة التي تقدمها زيادة عن منافسيك ؟

∗ بين المزايا التي تتمتع بها للتأكيد على القدرة في الإستمرار في المشروع .

حدد نقاط و القوة و الضعف لمنافسيك .

ميز مشروعك عن الآخرين لزيادة فرصك في الحص،ل على تمويل إستثماري .

∗ حدد المستفدين الأساسين من المشروع .

وضح تميز فريقك الإداري و الإستشاري .

أذكر بالتفصيل القيمة التي يضيفونها للمشروع أرفق السيرة .

∗ حدد حجم السوق المستهدف . 

حلل ظروف السوق كم حجمه ، حجم النمو ، سرعة النمو ، و الربح المتوقع منه ؟

∗ حدد شكل سوقك المستهدف 

الإستراتيجية التسويقية يجب أن تكون موجهه للسوق المستهدف .

إذا لم تفعل ذلك فأنت تضيع وقتك وجهدك ومالك .

∗ إبتكر إستراتيجية مثالية للترويج .

كيف ستصل لسوقك المستهدف ؟

الإستراتيجية يجب أن تشمل الترويج عبر الوسائط المثالية المناسبة لجمهورك و التي أيضا من خلالها يحصلون على المعلومات عن المنتجات و الخدمات الأخرى .

∗ قم بتحليل الإيرادات : يجب أن تشمل /

المصاريف ← Expenses .

التكاليف ← Costs.

هامش الربح ← Margins .

آلية التسعير ← Pricing .

∗ ما حجم الموازنة التي تحتاجها لبدء مشروعك ، وكم تحتاج ليبقى المشروع مستمر . 

الدعم الأولي لتحقيق فكرة مشروعك يأتي من الأصدقاء و العائلة وتمويل شخصي .

القروض و التمويل عبر البنوك هي خيارات الأعمال ذات النمو البطيئ.

الممولون الملائكيون و المضاربون يمولون فرص النمو السريع . 

∗ أي شخص يريد أن يمول مشروعك لابد أن يرى خطة عمل قوية . 

نصيحة : 

 

يجب أن يكون لكل عمل واجهة إلكترونية .

فن كتابة خطة عمل : 

أهم وثيقة للشركة لأنها يجب أن ترضي كل الأطراف المشاركين 

“المستثمرين ، المديرين ، المؤسسين … الخ “

التركيز على الخلاصة : 

العنوان – المشكلة – الحل – النموذج – منبع السحر – التسويق و المبيعات – المنافسة – فريق التسيير – الآفاق المالية و أهم الأرقام – الوضعية الحالية  – الإنجازات و إستعمالات المال .

  • يمكن التحسين من فعالية خطة العمل إجمالا بإبقائها قصيرة بسيطة و عملية :
  •  لا تتجاوز ٢٠ صفحة كلما كانت أقصر كلما زادت إمكانية أن تقرء للنهاية .
  • إختر شخص واحد لكتابة خطة العمل على الرغم من أن خطة العمل يجب أن تكون نتيجة حكمة وخبرة أعضاء الفريق  لابد أن تصاغ على يد فرد واحد .
  • إجمع الخطة بمشبك ورقي أي كان لجمع أوراق الخطة معا وعلى كل حال قد يطلب منك نسخة Pdf أو Word للوثيقة .
  • بسط توقعاتك المالية في صفحتين : 

المستثمرون لن يهتمون أبدا بالمبلغ الذي سوف تنفقه في الشراء كل مايهمهم من التوقعات هو التدفق النقدي خلال السنوات الخمسة الأولى . 

  • أدرج الأرقام المفتاحية مثل عدد العملاء ، المواقع ، البائعين .

الدائرة الذهبية : ماهي ؟ 

الطريقة العكسية في وصف الأمور من “ماذا ؟ لماذا ؟ كيف ؟ ” إلى :

“لماذا ؟ كيف ؟ ماذا ؟ ” 

الناس عادة لاتقوم بشراء ماتقوم به ، بل تشتري لماذا تقوم بما تقوم به . 

إيجاد موظفين يقومون بما تؤمن به أفضل من إيجاد موظفين يبحثون عن العمل من أجل المال . 

كيف تجعل خطة عملك مميزة : ٤ طرق .

١- أدرج مرجع موثوق ومتعارف عليه للفت الإنتباه .

٢- وفر قائمة العملاء الذين سيتطيع اقارذ الإتصال بهم و مناقشة مدى حاجتهم للمنتج أو الخدمة .

٣- تحقق من كون الخطة مسايرة للمعرفة الواقعية و التجربة مع السوق . 

٤- أخيرا أدرج مخططات وبيانات لشرح النقط المعقدة .

معلومة : 

  • بطريقة ما الإنترنت أدى إلى الإبتكار على الأقل في البرامج و الخدمات للإنتقال من نموذج إبتكار مدعوم بإدارة الأعمال إلى نموذج إبتكار مدعوم بالتصميم الهندسي .
  • سابقا قبل الإنترنت نستعين بشخص يحمل شهادة إدارة أعمال ليضع خطة عمل ثم يحصل على النقود من رأس مال إستثماري أو شركات كبرى بعدها يستأجر المصممين و المهندسين للبناء هذا هو نموذج الإبتكار قبل الإنترنت .
  • الآن تكلفة الإبتكار إنخفضت بشكل كبير بسبب أن تكلفة التعاون و تكلفة التوزيع و تكلفة التواصل وقانون “مور” جعل من تكلفة تجربة شيء جديد تساوي صفر تقريبا . بعدها سيقوم الأشخاص الذين خلف الشاشة والذين لايملكون حتي ترخيص ، تصميم ماتريده بعدها يوفرون التمويل وبطريقة ما يستنتجون خطة العمل أو لاحقا يستعينون بشخص يضع لهم خطة العمل .

بعض المعلومات مقتبسة من فيدوهات تتكلم عن العمل و كتاب 

ihwx.685c5092-b758-4ad2-b201-4449860c7c6e.200.175

لتصفح بقية المقالات يمكنك زيارة المدونة

http://persistent37.blogspot.com

أيضا يمكنكم إيجاد نماذج أعمال مختلفة في مدونتي جاهزة للتحميل .