لن تبني تواجد مميز و تجذب عملاءًا أكثر وترضيهم بجودة خدماتك إذا كنت وحدك .

أنت بحاجة لفريق مبدع يساعدك في تلمس الاحتياج وصياغة الفكرة وصناعتها واقع وتحويل مسارها مرات عديدة لتكون أكثر قوة و توهج. فالتواجد المميز الذي يرضي عملائك ليستمروا معك أساسه فريق مبدع بأفكار متجددة يعمل تحت إدارة ناجحة.

شركة سماءات التي أعادت صياغة التسويق الإلكتروني في المملكة قامت على يد أحمد الجبرين و سامي الرشيد ، تواجد رواق المدروس و المميز كان على يد إدارة فذة بقيادة فؤاد الفرحان وسامي الحصين ، ميزان والثورة الصحية التي حققتها في المملكة بداية نشأته على يد د.ريان كركدان و د. أبي البشير وفريق متخصص جمعهم الشغف بالصحة والتخصص ، حركات للإنتاج المرئي بقيادة مازن الضراب وفريق متجدد أعاد صياغة توجه الشركة مرات عديدة حتى حققت نجاحًا مختلف بعيدًا عن توجه بداية نشأتها ، وأسماء كثيرة حققت نجاحات كان أهم عنصر فيها هو فريق عمل مشتعل بالفكرة قاتل لتنفيذها و إعادة صياغتها حتى تحقق تواجد و علامة تجارية مميزة لقد انتهى زمن التواجد الفردي .

أنت فعلًا بحاجة لفريق يساندك لإتمام فكرتك و صقلها جيدًا للدخول في السوق ولكن لن تبني فريق وتحقق النجاح ما دمت تتعامل مع حلمك كأمنية . يجب أن تتصورها واقعًا وتقاتل لأجلها وبدون شك سيتسابق الجميع ليشاركك إنجازها إذا فقط أمنت بقدرتك لبلوغها وتحقيقها.

يتوجب عليك أولًا : أن تتعامل مع حلمك بمنطقية فأدرس الحاجة اليه وإمكانية تحقيقه وآليات تنفيذه ـ تحدثنا هنا عن آليات تصميم نموذج الأعمال التجارية

أحصر إمكانياتك وجوانب الضعف لديك وفقًا لذلك حدد المهام التي تحتاج من يغطيها معك وحدد المهارات التي تنقصك وتحتاجها جدًا في التنفيذ ، عندها ابحث عن أعضاء الفريق الذين يحققون ذلك واقتنصهم ليبنوا الحلم معك، استوعب حاجتك وابحث في إطارها ( مهارة عالية في المرتبة الأولى ) .

فريق مميز قد يكلفك الكثير في بدايتك قد لا تستطيع غالبًا تغطية التكاليف بسهولة ابحث في إطار عائلتك و أصدقائك و اجعل بحثك تحديدًا في نطاق أشخاص بمهارة عالية ومتعددة لتوكل إليها إنجاز أكثر من مهمة .

قد يكون البحث عن أشخاص تشاركك البناء هو الخيار الأسلم،
سيحملوا جزءا من عبء التكاليف فيساعدك ذلك في تمويل المشروع و أيضًا سيخفض بذلك خطر الخسارة عليك وتحتفظ برغبتك في تكرار تجربتك الريادية مرات عديدة فحِمل عبء الخسارة وحدك قد يقتل شغفك لذلك ابحث عمن يحمله معك ويوقدك لتكرار التجربة والنجاح فيها.

إن كنت تبحث عن شراكة مع أسماء متوهجة قاتل لتحقق مشروعك مهما كلف الأمر، اجعل الجميع يرى جديتك هذه وجوانب فكرتك المبتكرة واجذبهم هم إليك. تواجد بذكاء واستعن بكل من يتيح لك الفرصة لإظهار فكرتك للعالم تحدث عن مشروعك بكل جوانبه كما تحلم بتحقيقها معهم، ولكن تأكد من أنك أمّنت حمايتها من السرقة مسبقًا بخطة تنفيذ جديّة ، صياغة حقوقها محفوظة ، وخطط بديلة مدروسة لتنفيذها وقتما تدعوا الحاجة .
هنا في رزق تكلم المحامي أنس الهويمل عن – حماية افكارك

كن قريبًا من نشأة الشركات المشابهة لتوجهك التجاري ، قوي صلتك بهم وعلاقاتك معهم، لا تجعل تنافس الحصص السوقية يقتل جوانب الود بينكما.

تذكر أخيرًا ولاء وعلاقة طيبة مع فريقك قد يصنع المعجزات في روح إتمام العمل ولذة الإنجاز، وتجاوز الصعوبات التي قد تعترض مشواركم.

اجعل رسالتك واضحة للجميع حتى يبني كل فرد دورة بتفاني، ازرع رؤيتك بوضوح داخل كل أفراد العمل بدون استثناء وأشركهم في اتخاذ القرار.

لستيف جوبز مقولة مميزة : ” من غير المنطقي أن توظف الأذكياء ثم تخبرهم بما عليهم أن يفعلوا،
نحن نوظف الأذكياء لكي يخبرونا بما علينا أن نفعله “

أنت بحاجة لجوانب و رؤى مختلفة في صياغة أفكارك فقد يكون السبب وراء فشل مشروعك تمسكك بصياغة فكرتك الخاطئة وحدك قد تحتاج إعادة صياغة الفكرة بعد اختبارها في السوق و التحقق من ضعفها.

نلخصها سريعًا : إيمان ويقين بالفكرة ، حقوق مؤمنة محفوظة ، تواجد في كل مكان : يؤمن أسماء مميزة تحمل ذات التوجه تشاركك في بناء الحلم و أسماء تمتلك مهارة عالية تضمها لفريقك ، بيئة عمل مميزة بتواصل مميز، هذا كل ما تحتاجه لصناعة فريق رائع لبناء تواجدك الريادي الأول.